اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5634380563438056343805634380563438056343805634380
عدد الزوار
 3675155367515536751553675155367515536751553675155

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الواقعية >> ميكانيكي ديزل

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : ميكانيكي ديزل
تصنيف التخصص المهني : الواقعية
طبيعة العمل :

المحركات التي تعمل بالديزل هي أكثر كفاءة من إحتراق البنزين, وهذه المحركات القوية الموجودة في الشاحنات, القاطرات, الحاملات وأصبحت أكثر انتشاراً من المركبات الخفيفة بما فيها سيارات الركاب وسيارات التحميل وغيرها من الشاحنات الصغيرة. ويقوم الميكانيكي بإصلاح وصيانة محركات الديزل ومعدات النقل والمركبات الثقيلة والمتنقلة مثل الجرافات, الرافعات, الجرارات الزراعية. بينما يعمل البعض على إصلاح المركبات الصغيرة التي تعمل بالديزل مثل القوارب والسيارات الخاصة بنقل الركاب.

ويجب أن يكون الميكانيكي مستعد للتكبف مع إحتياجات المستهلكين والتكنولوجيات الجديدة ومن الشائع أن يتعامل مع جميع أنواع الإصلاحات, حيث قد يشمل إصلاح سيارات الناس التي تعمل بالنظام الكهربائي بالإضافة إلى القيام بعمليات إصلاح معقدة للمحركات الرئيسية وعمليات صيانة محركات الذيزل أصبحت أكثر تعقيداً وأكثر المكونات الألكترونية تستخدم للسيطرة على تشغيل المحرك فعلى سبيل المثال المشغلات الدقيقة الأن تعتمد على توقيت محدد يشير لمعيار الوقود اللازم وأجهزة مراقبة لأنظمة التلوث, كما أصبح الفنين الميكانيكين يستخدمون حواسيب محمولة لتحليل المشاكل وتعديل وظائف المحرك. بالنسبة للميكانيكيين الذين يعملون لدى منظمات لصيانة سياراتهم الخاصة التي يستخدمونها لإنجاز العمل يقضون معظم أوقاتهم للقيام بالصيانة الوقائية والقيام بالصيانة الروتينية التي تتضمن أنظمة الفرامل, التفتيش, آليات التوجيه, عجلة البالنسبة للميكانيكيين الذين يعملون لدى منظمات لصيانة سياراتهم الخاصة التي يستخدمونها لإنجاز العمل يقضون معظم أوقاتهم للقيام بالصيانة الوقائية والقيام بالصيانة الروتينية التي تتضمن أنظمة الفرامل, التفتيش, آليات التوجيه, عجلة الاتجاهات وغيرها من الأجزاء الهامة, وبعد التفتيش يقوم الفني بإصلاح أوتعديل الأجزاء التي لاتعمل بشكل سليم وإزالة وإستبدال الأجزاء التي لاتكون ثابته.

يستخدم الميكانيكي مجموعة متنوعة من الأدوات في عملهم مثل الشدادات اللازمة لإزالة المسامير بسرعة, المخارط, آلات الطحن لإعادة بناء الفرامل, اللحام, الشعلة اللازمة لإزالة وإصلاح نظم العوادم والرافعات, المفكات المشتركة, الزراديات, أدوات صغيرة للوصول للأجزاء الصغيرة التي يصعب الوصول إليها.

ظروف العمل :

يعملون في بيئات مضاءة جيداً والتهوية كذلك جيدة إلا أن بعض المحلات قد تكون معرضة للتيارات الهوائية وصاخبة. يوفر العديد من أصحاب العمل خزانات ومرافق إستحمام , يعمل الميكانيكي عادة في بيئات داخلية أو على الطريق في الشوارع لإصلاح السيارات. يتعرضون لحمل ورفع أجزاء ثقيلة والتعامل مع أجزاء دهنية وقذرة ومواقف غير مريحة من حروق وكدمات لذلك يجب إتباع إحتياطات السلامة .يعملون بمعدل 40 ساعة في الإسبوع وقد تمتد لساعات أطول خاصة لو كانو يعملون لحسابهم الخاص حيث قد يعمل البعض على مدار الساعة وفي المساء وعطلات نهاية الإسبوع .

 

التأهيل الاكاديمي :

تقدم العديد من المعاهد والمدارس التقنية دورات في إصلاح السيارات والألكترونيات وتوفير معلومات أساسية عن وقود الديزل والخدمات الميكانيكية والتي تكون مدتها من 6 أشهر إلى سنتين ,تشمل فصول دراسية وتدريب عملي على إصلاح المعدات التقنية. 


 


عدد الزيارات : 5968
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :