اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5633290563329056332905633290563329056332905633290
عدد الزوار
 3674429367442936744293674429367442936744293674429

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الواقعية >> مشغل غلاية صناعية

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : مشغل غلاية صناعية
تصنيف التخصص المهني : الواقعية
طبيعة العمل :

معظم مباني المكاتب الكبيرة, مراكز التسويق, المخازن, وغيرها من المرافق التجارية واسعة النطاق يكون لديهم أنظمة تدفئة, تهوية, تكيف الهواء تبقي السكان والعاملين يتمتعون ببيئة مريحة طوال السنة. المنشآت الصناعية في كثير من الأحيان يكون لديهم مرافق إضافية لتوفير الطاقة الكهربائية, البخار, وغيرها من الخدمات ومهمة مشغل الغلايات الصناعية المحافظة على هذه النظم والتي تشمل الغلايات, تكيف الهواء, معدات التبريد, محركات الديزل, التوربينات, المولدات الكهربائية, المضخات, والضوابط. ويقوم المشغل بتشغيل, إصلاح, إغلاق المعدات والتأكد من أنها تعمل في أمان وبشكل اقتصادي وضمن الحدود المقررة من خلال رصد مؤشر المتر, أجهزة القياس والمراقبة.

في المباني القديمة يستخدم مشغل الغلايات الصناعية معدات يدوية لإجراء عمليات الرصد والمراقبة وإذا لزم الأمر إجراء تعديلات ويتم اكتشاف الأخطاء عن طريق الفحص الروتيني الذي يساعد على تحديد وتصحيح أي مشكلة, أما المباني الجديدة يستخدم الحاسوب لتشغيل المعدات الكهربائية والميكانيكية, نظم السلامة من الحرائق حيث يتم إيصال الحاسوب بشبكات الاتصال الرئيسية لرصد وتشخيص أي خطأ في الموقع المركزي, وعلى أساس تحديد المشكلة يتم إصلاح أو استبدال الصمامات المعيبة, الحشايا, الاتجاهات, تشحيم الأجزاء المتحركة, إضافة المواد الكيميائية لمنع التآكل والرواسب الضارة أما بالنسبة لنظم الحرارة والبرودة في المباني يجب التأكد من الأنابيب مغلقة بإحكام والتحقق من نوعية الهواء وإجراء تعديلات لإبقائه على مستوى معين ومحاولة اكتشاف الأخطاء وإصلاحها.

ظروف العمل :

الغرف الخاصة بالمحركات, محطات توليد الطاقة, غرف الغلايات, الغرف الميكانيكية والكهربائية عادة تكون غرف نظيفة ومضاءة. إلا أن البعض يتعرض لارتفاع درجات الحرارة, الغبار, الأوساخ, ارتفاع مستويات الضوضاء من المعدات. يقضون وقت طويل على أقدامهم, مضطرين في بعض المواقف للزحف والركوع لتفقد المواقع وإصلاح المعدات. تلزم بعض الدول تتبع إجراءات الوقاية من الحروق, الصدمات الكهربائية, الضوضاء, الخطر من الأجزاء المتحركة, التعرض للمواد الخطرة. يعملون 40 ساعة في الأسبوع وبعض المرافق تحتاج مشغلين على مدار 24ساعة لذلك العمل بنظام شفتات أمر وارد كذلك عطلات نهاية الأسبوع.

التأهيل الاكاديمي :

معظم أرباب العمل يفضلون تعين على الأقل شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها والتدريب المهني في مواقع العمل أمر ضروري, كذلك التدريب في مجال الحاسوب وأجهزة الرقابة.


عدد الزيارات : 4062
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :