اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5872334587233458723345872334587233458723345872334
عدد الزوار
 3796181379618137961813796181379618137961813796181

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الواقعية >> فني رسوم توضيحية

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : فني رسوم توضيحية
تصنيف التخصص المهني : الواقعية
طبيعة العمل :

هو الذي يخطط , يرسم, يحلل, ويجد حلول لمشاكل الاتصالات البصرية. وهو مسئول عن إيجاد أكثر الطرق فعالية للحصول على الرسائل عبر المطبوعات الإلكترونية وتصوير وسائل الإعلام بإستخدام مجموعة متنوعة من الأساليب مثل اللون, النوع, الإيضاح, التصوير الفوتوغرافي, الرسوم المتحركة, ومختلف تقنيات الطباعة والتصميم. يقوم فني الرسوم التوضيحية بالتخطيط الشامل وإنتاج وتصميم المجلات والصحف وتقارير الشركات وغيرها من المطبوعات والعروض الترويجية, التغليف, كتيبات التسويق للمنتجات والخدمات, تصميم الشعارات المميزة للمنتجات والمؤسسات التجارية, وضع الإشارات والعلامات على النظم البيئية.

وعدد متزايد من مصممي الرسوم التوضيحية يقومون بتطوير صفحات الإنترنت ووسائل الإعلام التفاعلية وعرض مقدمات البرامج التلفزيونية والأفلام التي تشمل الصور وأسماء العاملين على البرنامج. ويقوم بعمله عن طريق إعداد الرسومات اليدوية أو المخططات باليد أو مع معونة الحاسب لتوضيح رؤيتهم للتصميم ومنها إختيار الألوان, الصوت, الصور الفوتوغرافية, الرسوم المتحركة وغيرها من العناصر البصرية للتصميم وكثيراً ما يحتفظ هؤلاء المصممين بالرسوم بإعتبارها حق وتصميم خاص يميزهم ويقدمونها للعملاء للموافقة عليها.

ظروف العمل :

تختلف ظروف وأماكن العمل. المصممين الذين يتم تعينهم في الشركات الإعلانية ودور النشر أو شركات التصميم عموماً تكون ساعات العمل عادية في بيئات مضاءة ومريحة أماالمصممين في الشركات الإستشارية الصغيرة أوالعاملين لحسابهم الخاص يقومون بتكييف وضبط مواعيد عملهم اليومية لتتناسب مع العملاء والجداول والمواعيد النهائية. قد يعملون لساعات أطول في بيئة أصغر وأكثر ازدحاماً. أما المصممين في مكاتبهم والأستديوهات أو في مكاتب العملاء يتعرضون للضغوط لإنهاء العمل خاصة عندما يدفع لهم لإتمام العمل خاصة بأنهم يحاولون الحفاظ على دخل ثابت. كثيراً من المصممين قد يصابون بالإحباط في بعض الأحيان عندما ترفض تصاميمهم الإبداعية. يعملون في نهاية الإسبوع لتلبية جداول الإنتاج الزمنية لاسيما في الصناعات والطباعة والنشر حيث هناك دائماً مواعيد محددة لإتمام العمل.

التأهيل الاكاديمي :

شهادة البكالوريوس في الفنون الجميلة أو تصميم الرسوم التوضيحية (الجرافيك) وتشمل معظم المناهج مبادئ في التصميم بالحاسوب والرسوم البيانية, إنتاج وتقنيات الطباعة, تصميم مواقع الإنترنت.


عدد الزيارات : 5001
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :