اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5968153596815359681535968153596815359681535968153
عدد الزوار
 3851775385177538517753851775385177538517753851775

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> البحثية / التحري >> كيميائي

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : كيميائي
تصنيف التخصص المهني : البحثية / التحري
طبيعة العمل :

كل شيئ في البيئة وكل مايحدث بشكل طبيعي من تصميم الإنسان مكون من مواد كيميائية, علماء الكيمياء والموارد يبحثون عن معارف جديدة عن إستخدام المواد الكيميائية. البحوث الكيميائية أدت إلى إكتشاف وتطوير وسائل جديدة وتحسين الالياف النباتية والاصطناعية, الأصباغ, المواد اللاصقة, الأدوية, مستحضرات التجميل, مواد التشحيم, وآلاف المنتجات الأخرى. كما أن علماء الكيمياء يساعدون ع تحسين عمليات تكرير البترول والبتروكيماويات والإقتصاد في الطاقة والحد من التلوث. يعمل العديد من الكيميائين في مجال البحث والتطوير في البحوث الأساسية, التحقيقات عن الممتلكات, هيكل وتكوين القوانين التي تحكم مزيج من العناصر والموارد وردود فعل كل منها على الأخر ,حيث يقوم هؤلاء العلماء على خلق المنتجات وعمليات جديدة أو تحسين القائم منها, وفي كثير من الأحيان بإستخدام المعرفة المكتسبة في البحوث الأساسية مثل دراسة التركيبة المطاطية والبلاستيكية وينتج عن البحث جزيئات صغيرة تشكل إتحاد مع بعضها البعض لإنتاج جزء كبير وتسمى هذه العملية (البلمرة) ويستخدم العلماء في إنجاز أعمالهم الحاسوب ومجموعة واسعة من الأجهزة المختبرية المتطورة. يستخدم الحاسب لتحليل البيانات المعقدة للمواد الكيميائية مما أتاح الفرص للكيميائين من عمل التفاعلات الكيميائية التي ساعدت على دراسة الجينات البشرية, الأدوية, الكيمياء العضوية, العمل مع العلماء في الحياة لترجمة هذه المعرفة وتحويلها إلى عقاقير جديدة. التطورات الحاصلة في ميدان الكيمياء وعلوم الحياة سوف تتوسع مما أدى إلى مزيد من التفاعل بين علماء الأحياء والمهندسين المتخصصين والكيمياء. كما يساعد الكيميائيين في تطوير عمليات الإنتاج ومراقبة الجودة في المصانع حيث يقدم لعمال المصنع التعليمات التي تحدد المكونات والخلط بينهما, درجات الحرارة لكل مرحلة من مراحل عملية الإنتاج, رصد العمليات الآلية لضمان سلامة المنتجات وإختبار عينات من المواد الخام أو المنتجات التامة الصنع للتأكد من أنها تلبي معايير الصناعة والحكومة بما في ذلك الأنظمة التي تحكم التلوث ومحاولة تطوير النظريات وطرق الاختبار. تتخصص الكيمياء في كثير من الأحيان بتحليل وتحديد الهياكل وتكوينها وطبيعة المواد عن طريق دراسة وتحديد مختلف العناصر أو المركبات , وهذه الكيمياء هي من الأهمية المطلقة لصناعة المستحضرات الصيدلانية لأن شركات الأدوية بحاجة إلى معرفة هوية المركبات وتحويلها إلى أدوية.

ظروف العمل :

يعمل الكيميائين لساعات عادية في المكاتب والمختبرات, علماء البحث والتطوير من المواد الكيميائية ينفقون الكثير من الوقت في المختبرات وعادة يكون هناك معدات متقدمة في تلك المختبرات لإدراج نماذج لتصنيع المواد الكيميائية بالإضافة للعمل مع العلماء والمهندسين والأخصائين في تجهيز المرافق الصناعية والصناعات التحويلية.يعمل البعض في مصاتع الكيماويات وقد يضطرون لجمع عينات من المياه لإختبار الملوثات مما يضطرهم للخروج في الهواء الطلق. يعملون لساعات عمل عادية 40 ساعة في الإسبوع وهو العدد المعتاد من الساعات. ولكن العمل لساعات طويلة أمر شائع ويعنمد ذلك على طبيعة البحث في المختبرات أو في أماكن أخرى.

التأهيل الاكاديمي :

تعتبر درجة البكالوريس في الكيمياء الحد الأدنى لشرط دخول المستوى الكيميائي للوظائف, أما إجراء البحوث والتدريس يتطلب درجة الماجستير .


عدد الزيارات : 6764
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :