اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5971845597184559718455971845597184559718455971845
عدد الزوار
 3853801385380138538013853801385380138538013853801

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> البحثية / التحري >> جغرافي

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : جغرافي
تصنيف التخصص المهني : البحثية / التحري
طبيعة العمل :

هو الذي يقوم بتحليل توزيع الظواهر الطبيعية والثقافية المحلية, الإقليمية, والعالمية. وهناك عدة تخصصات للجغرافي...

1-الجغرافين الإقتصادين...يقومون بدراسة توزيع الموارد والأنشطة الإقتصادية .

2-الجغرافين السياسين...يهتمون بدراسة العلاقة بين الظواهر الجغرافية والسياسية.

3-الجغرافين المتخصصين بدراسة التغيرات المادية, وتغيرات المناخ, والنباتات والتربة ومدى الأثار المترتبة عليها بالنسبة للنشاط البشري.

4-الجغرافين المتخصصين بدراسة المدن والمناطق الحضرية الكبرى, ودراسة الإقليمية المادية والإقتصادية والسياسية الثقافية للمناطق.

5-الجغرافين الطبين...يقومون بالتحقيق في نظم تقديم الرعاية الصحية وعلم الأوبئة ودراسة أسباب ومكافحة الأوبئة وتأثير البيئة على الصحة.

يستخدم معظم الجغراقين التكنولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية للمساعدة في عملهم فعلى سبيل المثال يستخدمون نظم المعلومات الجغرافية في وضع الخرائط التي تتبع النمو السكاني, أنماط حركة المرور, المخاطر البيئية, الموارد الطبيعية, أنماط الطقس. كما يستخدمون تلك المعلومات لتقديم المشورة للحكومات في شؤون التنمية في المنازل والطرق ومقالب القمامة, بالإضافة لمساعدة الكثير من الناس مثل العلماء بتقديم لبمعلومات الجغرافية لتصنيف المهن مثل المسح ورسم الخرائط,الصور الفوتوغرافية لمساعد المساحين الفنين ومساعدة علماء الجيولوجيا على دراسة الزلازل وغيرها من الكوارث الطبيعية.

ظروف العمل :

معظم علماء الإجتماع يعملون بشكل منتظم وساعات عمل منتظمة, وراء المكاتب يقومون بكتابة التقارير والبحوث والمقالات لذلك معرضين للكثير من الضغوط خاصة لوكانت أعمالهم مرتبطة بضيق الوقت والمواعيد والجداول الزمنية,قد يضطرون للعمل الإضافي وعادة يعملون كمجموعة من العلماء مع بعضهم البعض من مختلف التخصصات. السفر يكون ضروري لجمع المعلومات أوحضور الإجتماعات لذلك يجب التكييف مع ثقافات غير مألوفة ومناخات ولغات مختلفة .يعمل بعض العلماء في العمل الميداني مثل علماء الآثار, الإنتروبولوجيا, الجغرافيين مما يضطرهم للسفر للمناكق النائية والبقاء لفترات طويلة في موقع تحقيقاتهم ويجوز لهم العمل في ظل ظروف وعرة, أما العلماء الذين يدرسون في الكليات والجامعات عادة تكون مواعيد عملهم مرنة ويقسم وقتهم بين التدريس والبحث وكتابة التقارير وتقديم الإستشارات. 
 

التأهيل الاكاديمي :

درجة الماجستير في الجغرافيا تؤهل لشغل وظائف خارج الكليات والجامعات أما درجة الدكتوراة تؤهل لمناصب عليا مثل التدريس وإجراء البحوث.


عدد الزيارات : 4715
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :