اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5971866597186659718665971866597186659718665971866
عدد الزوار
 3853815385381538538153853815385381538538153853815

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> البحثية / التحري >> أخصائي فيزياء

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : أخصائي فيزياء
تصنيف التخصص المهني : البحثية / التحري
طبيعة العمل :

هو العالم المسئول عن استكشاف وتحديد المبادئ الأساسية والقوانين التي تحكم الحركة, الطاقة, هيكل وتفاعلات المسائل. بعض علماء الفيزياء يدرسون النظريات مثل طبيعة الوقت وأصل الكون والبعض الأخر يقوم بتطبيق معارفهم الفيزيائية على المجالات العملية مثل وضع المواد المتطورة, الأجهزة الإلكترونية والبصرية والمعدات الطبية. أخصائي الفيزياء يصمم ويجري التجارب بأشعة الليزر, معجلات الجسيمات, المجاهر الإلكترونية وغيرها من المعدات على أساس ما لديهم من ملاحظات وتحليل. يحاولون اكتشاف وشرح القوانين التي تصف القوى الطبيعية مثل الجاذبية الأرضية, الكهرومغناطيسية, التفاعلات النووية, إيجاد سبل تطبيق القوانين الفيزيائية والنظريات التي تحل المشاكل التي تتعلق بالطاقة النووية, الإلكترونيات, البصريات, تكنولوجيا الفضاء الجوي, الأجهزة الطبية والاتصالات. معظم علماء الطبيعة يعملون في البحث والتطوير لزيادة المعرفة العلمية, آخرين يجرون بحوث تطبيقية بناءاً على اكتشافات من خلال البحوث الأساسية والعمل علت تطوير الأجهزة الجديدة والمنتجات والعمليات.

علماء الفيزياء يساعدون في تقييم معدات البحث والتي كثيراٍ ما تكون لها استخدامات إضافية غير متوقعة مثل أشعة الليزر التي تستخدم في الجراحة, أجهزة الموجات الدقيقة في الأفران, أدوات القياس التي تستخدم في تحليل الدم.

ظروف العمل :

معظم الفيزيائيين لا يواجهون مخاطر غير عادية في عملهم. البعض يعمل مؤقتاً بعيداً عن منازلهم في مرافق وطنية أو دولية. ساعات عملهم عادية في المختبرات والمكاتب أما لو كان عملهم يختص بالمشاركة في البحوث قد يعملون لساعات طويلة وغير نظامية.

التأهيل الاكاديمي :

شهادة الدكتوراه في الفيزياء مطلوبة في إجراء البحوث الأساسية وللنهوض إلى المناصب الإدارية العليا حيث يعد الطلاب عن طريق التدريب الدقيق من الناحية النظرية والمنهجية والرياضيات. كما تعتبر الحصول على مزيد من الخبرة والتدريب بعد شهادة الدكتوراه أمر مهم ومطلوب لعلماء الفيزياء والكثير منهم يصل إلى مناصب التدريس في الجامعات والكليات, أما شهادة الماجستير تكون مؤهلة للحصول على أنواع كثيرة من الوظائف التي تتطلب الفيزياء كدراسة أساسية بما في ذلك المناصب في مجال الصناعة التحويلية وبحوث التطبيق والتنمية بالإضافة إلى منصب التدريس في المدارس الثانوية أو في الكليات.


عدد الزيارات : 5339
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :