اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5971635597163559716355971635597163559716355971635
عدد الزوار
 3853667385366738536673853667385366738536673853667

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> البحثية / التحري >> أخصائي عيون

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : أخصائي عيون
تصنيف التخصص المهني : البحثية / التحري
طبيعة العمل :

هو الطبيب المتخصص بالعناية بالعين والتشخيصات التي تختص بأمراض العيون والمشاكل التي قد تصيبها ومن المخيف جداً أن يشكي الإنسان من عيون غير صحية أو رؤية غير جيدة وواضحة. يقوم الطبيب بفحص المريض وتشخيص إصاباته والتحدث معه في مجال الوقاية والعلاج. يكون لديه الترخيص لإجراء العمليات الجراحية لوتطلب الأمر لتحسين الرؤية وتوفير العلاج اللازم. الفرق بين طبيب العيون والأخصائي الفاحص للنظر هو أن طبيب العيون يقوم بإجراء العمليات الجراحية أما الأخر يقوم بإمتحانات روتينية للعين لتشخيص الإضطرابات الحاصلة للعين وتشخيص أي قصور في النظر وتوفير العلاج اللازم , ومن تخصصات الطبيب أيضاً أمراض القرنية, إزالة الماء الزرقاء التي قد تصيب العين, والجراحات التجميلية. وقد يحتاج إلى مزيد من التعليم والتدريب خاصة العمليات التي تجرى بالليزر أو إنسدادات مجرى العين خاصة عند الأطفال, وإجراء التشخيص المبكر وعلاج أمراض العيون وتقديم المشورة والنصائح اللازمة عن حالة المريض. ومطالب الطبيب بمناقشة الخيارات المتاحة لمعالجة الأوضاع المختلفة للعين وشرح المصطلحات الطبية وتوضيح التوقعات المعقولة للعلاج وتقديم التوصيات, وقد يقوم بتدريب الموظفين الداعمين له من ممرضين ومساعدين فنين بما يتناسب معه, بالإضافة إلى حضور الدورات التدريبية لإستيعاب أكبر قدر

 

ظروف العمل :

يعملون في مكاتب خاصة بهم داخل العيادات وعادة يكون معهم فريق عمل صغير مكون من الممرضات وغيرهمن الموظفين الإداريين. وعادة يعمل الطبيب العام مع مجموعة من الأطباء كجزء من فريقيساعدون على تنسيق الرعاية لعدد من المرضى. قد يعمل الطبيب بدوام جزئي في أكثر من عيادة بوقت مقسم حسب الأيام وقد يتم إستدعائه في المنازل لعمل زيارات للمرضى لمحاولة التشخيص الأولي للمريض.


 

التأهيل الاكاديمي :

التعليم الرسمي والإحتياجات التدريبية للأطباء 7 سنوات من التدريس الجامعي يقضي الطلاب أول سنتين في كلية الطب بين المعامل والفصول الدراسية والدورات التدريبية في التشريح, الكيمياء الحيوية, الفيزولوجية, علم الأدوية, علم الأحياء المجهرية, علم الأمراض ,أدوات مهنة الطب والقوانين التي تحكم الطب  .أما خلال السنتين الأخريتين يعمل الطلاب مع المرضى تحت إشراف ذوي الخبرة من الأطباء في المستشفيات والعيادات وهذا مايسمى بسنة الإمتياز ويطلق عليه طبيب متدرب حيث يدرسون دورات تدريبية شاملة عن كل قسم من الأقسام الطبية مثل الطب الباطني, طب الأسرة, الطب النفسي, الجراحة من الأساليب المعالجة لأمراض العين.
 


 


عدد الزيارات : 5629
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :