اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
6062913606291360629136062913606291360629136062913
عدد الزوار
 3919684391968439196843919684391968439196843919684

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> البحثية / التحري >> فني أجهزة أشعة فوق صوتية

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : فني أجهزة أشعة فوق صوتية
تصنيف التخصص المهني : البحثية / التحري
طبيعة العمل :

التصوير التشخيصي يشمل العديد من الإجراءات التي تساعد على تشخيص الأمراض باستخدام الموجات الفوق صوتية لتوليد صورة تساعد على تقيم وتشخيص وعلاج الأوضاع الطبية في أنحاء مختلفة من الجسم. يبدأ الأخصائي الفني عمله بوضع مادة هلامية على المنطقة المراد تصويرها ليساعد على انتقال الموجات الفوق صوتية, ويتم تحديد وشرح الإجراءات على المريض وتسجيل أي تاريخ طبي قد يكون له صلة بمواقع الألم ويتم إعداد المعدات المناسبة لإجراء التصوير الذي يشع الإشعاعات على الجسم بشكل مخروط أو مستطيل ويقوم بتصوير الجزء ,يقوم الأخصائي بالنظر إلى الشاشة أثناء المسح الضوئي والبحث عن أي إشارات ضعيفة غير صحية في تلك المناطق ومن ثم يقرر ما إذا كانت هذه الصورة مرضية لأعراض التشخيص ومن ثم اختيارها للتخزين وعرضها على الطبيب المعالج. وهذه الأشعة الفوق صوتية تقوم بتسجيل القياسات, حساب القيم, تحليل النتائج الأولية التي يتوصل من خلالها الطبيب لعملية التشخيص. ويعمل الفني مباشرة مع المرضى لإجراء التشخيص الطبي, ومن مهامه إبقاء السجلات الخاصة بالمرضى, تعديل وصيانة المعدات, إعداد جداول للعمل, تقيم المشتريات من المعدات .. وهناك أنواع للأجهزة الفوق صوتية حسب مناطق الجسم :

1- ما يتخصص في الجهاز التناسلي للإناث ويتم تطبيقه على المرأة الحامل لمراقبة حجم الجنين ونموه بالقياسات طوال فترة الحمل.

2- ما يتخصص في البطن للكشف عن الكبد,الكلى, المرارة, الطحال, البنكرياس.

3- ما يتخصص في أمراض القلب والأوعية الدموية.

4- ما يتخصص بالجهاز العصبي بما في ذلك الدماغ لدراسة وتشخيص الاضطرابات في الجهاز العصبي.

5- ما يتخصص في أمراض الثدي لدى الإناث للكشف المبكر عن سرطان الثدي أو أي أورام والمساعدة في أخذ خزعة من نسيج الثدي.

ظروف العمل :

يعملون عادة في المرافق الصحية التي تكون نظيفة. في غرف التشخيص التي تتواجد فيها الأجهزة الفوق صوتية. يقفون على أقدامهم لفترات طويلة من الزمن وقد يضطرون لمساعدة المرضى والمعوقين في رفعهم لذلك هم أكثر عرضة لألام الظهر والعضلات وإجهاد العنق والظهر. يعملون بمعدل 40 ساعة في الأسبوع ولكن العمل في المستشفيات قد يكون في المساء وعطلات نهاية الأسبوع وقد يطالبون بتقديم التقارير في مهلة قصيرة من الزمن.

التأهيل الاكاديمي :

هناك عدة طرق للدخول لمجال التشخيص الطبي بواسطة الموجات الفوق صوتية. قد يكون التدريب في المستشفيات, المعاهد التقنية الطبية, الكليات, الجامعات. حيث تقدم الجامعات شهادة بكالوريوس إما في التشريح, الفيزيولوجيا, رعاية المرضى, آداب مهنة الطب. أما البرامج التدريبية تقدمها المستشفيات. 


عدد الزيارات : 5258
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :