اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5971885597188559718855971885597188559718855971885
عدد الزوار
 3853834385383438538343853834385383438538343853834

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الفنية >> كاتب

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : كاتب
تصنيف التخصص المهني : الفنية
طبيعة العمل :

يتبع الكاتب مجموعة متنوعة من المواد المكتوبة بعدة طرق متزايدة. مسؤول عن تطوير المحتويات المراد إيصالاها بإستخدام وسائط متعددة الأشكال تهدف القراء والمستمعين والمشاهدين, يتقاضى الكتاب أجرهم لقاء عملهم ويقسم الكتاب إلى فئتين رئيسيتين المؤلفين والكتاب التقنيين حيث يكون الوضع الأصلي للمواد المكتوبة في الكتب والمجلات والمنشورات الصادرة في شبكة الإنترنت, البرامج الإذاعية والتلفزيونية, الصور المتحركة, الإعلانات. كما تصنف أعمالهم إما على نطاق واسع الخيال أو القصصي. وهناك عدة أنواع من الكتاب فهناك الروائيون, المسرح, كاتبي السيرة, كاتب السيناريو, مؤلفي الكتب المدرسية, كتاب الأغاني حيث يتم التعاقد معهم على أساس إقتراح بشكل مشروط أو مخطط.

يعمل الكتاب مع المحررين والناشرين لإستعراض عملية التحرير, المواضيع, الجداول  الزمنية للإنتاج كما يجوز للمحررين والناشرين إستعراض المقترحات المقدمة من بعض الكتاب. يقوم جميع الكتاب بإجراء بحوث عن المواضيع من خلال الملاحظات الشخصية أو عن طريق إجراء المقابلات الشخصية, الإنترنت. مطالبين دائماً باختيار المواضيع التي بها مصداقية مع القراء من خلال البحث واستخدام المصادر المناسبة والأفكار والمعلومات مع مساعدة المحررين حيث قد يساهموا في تنقيح أو إعادة كتابة بعض الأقسام .

ظروف العمل :

بينما يعمل البعض في مكاتب مريحة وخاصة يعمل البعض الأخر في غرف مزدحمة يتخللها أصوات الطابعات وأصوات الكتاب الذين يقومون بتجميع المعلومات أو إجراء المقابلات مع عدة مصادر. قد يضطر البعض للسفر لجمع المعلومات تخص المواضيع الذين يريدون تناولها في كتبهم بينما يعتمد البعض الأخر على المكالمات الهاتفية وشبكة الإنترنت. التقدم التكنولوجي الحاصل في مجال الإتصالات جعل بيئة العمل بالنسبة للكتاب أكثر سهولة خاصة الكمبيوترات المحمولة. ساعات عملهم عادية وتكون مرنة يحددونها حسب إحتياجهم للعمل, مهيئين للعمل في الليالي ونهايات الإسبوع.

التأهيل الاكاديمي :

يجب أن يكون الكاتب والمحرر لهم القدرة في التعبير عن الأفكار بوضوح وبشكل منطقي وأن يتمتع بالإبداع والمثابرة القيمة بالإضافة إلى حسن الحكم وشعورقوي في الأخلاق وقدرة على التركيز وسط الارتباك, والعمل تحت ضغوط كثيراً ما هو أساسي وبراعة وقدرة لتوجيه وتشجيع الأخرين في عملهم وكثيراً ما تتيح المدارس وكليات الصحافة المجال للكتاب المبتدئين بتأليف مسرحيات قصيرة كنوع من التدريب لذلك درجة البكالوريوس أو الماجستير في الصحافة والكتابة والقسم الأدبي مرغوباً فيه.   


عدد الزيارات : 4164
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :