اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
6063085606308560630856063085606308560630856063085
عدد الزوار
 3919805391980539198053919805391980539198053919805

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الفنية >> مصمم ملابس

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : مصمم ملابس
تصنيف التخصص المهني : الفنية
طبيعة العمل :

يساعد مصمم الملابس على تهيئة المليارات من الفساتين, الجاكتات, الأحذية, وغيرها من الملابس والإكسسوارات التي يتم شرائها كل عام من قبل المستهلكين. يدرس مصمم الملابس أساسيات التصاميم للملابس والإكسسوارات واختيار الألوان والأقمشة والإشراف على التصاميم النهائية, وهم يساعدون في خلق إنتاج للرجال والنساء وملابس الأطفال, الملابس الرسمية والغير رسمية, الملابس الرياضية, ملابس الحمل. وتستغرق عملية التصميم منذ بدايتها إلى المراحل النهائية من 18 إلى 24 شهرا\"والخطوة الأولى في إنشاء التصاميم هي البحث في الأزياء الحالية ووضع تنبوءات واتجاهات مستقبلية. بعض المصممين يقومون بإجراء البحوث الخاصة بهم بينما البعض الأخر يعتمد على التقارير التي يتم نشرها عن الصناعات والتصاميم السابقة وتشيدها في تقارير تشمل الأسلوب, الألوان, الأقمشة الأكثر شعبية لمواسم معينة في المستقبل, تزويد مصنعي الغزل والنسيج بالتقارير التي تفيدهم للبدء بتصميم الأقمشة حسب أنماط مصممي الأزياء وهنا يبدأ وضع تصاميم أولية, وقد يقوم المصممين بزيارات للمعارض التجارية لشراء عينات من الأقمشة والمنسوجات التي تقرر استخدامها في التصاميم. وعندما يتم اختيار التصميم والقماش يقوم المصممين باختيار أقمشة رخيصة ومحاولة صنع نموذجا\"لمعرفة أي التعديلات التي سوف يتم إدخالها وهذا يساعد المصمم على تضيق اختياراتهم للتصاميم وعرضها للبيع, ومن ثم يتم وضع تصميم نهائي بالمواد المختارة ومحاولة تسويقها إلى بائعي الملابس, أو قد يتم تنسيق عروض أزياء يظهر فيها المصمم مع تصاميمه ومن هنا يبدأ تجار التجزئة بعمل طلبياتهم في المصانع التي تقوم بتطبيق وتوزيع التصاميم إلى المحلات التجارية.

أصبح الآن يستخدم الكمبيوتر بنحو متزايد في صناعة تصاميم الأزياء بينما يفضل البعض تصميم الرسومات التي تمثل تصاميمهم على الإسكتشات. في الشركات الكبيرة يشرف المصمم المسئول على التصاميم  واختيار الألوان والأقمشة التي ينفذها العاملين تحته مثل الخياطين,المطرزين,المتخصصين في وضع التصاميم على أقمشة الباترون.

قد يتخصص بعض المصممين في الملابس التنكرية والتاريخية التي يرتديها الممثلين في الأفلام ,المسرحيات,التليفزيون. وذلك بالتعاون مع المسئولين من المنتجين والمخرجين في العروض السينمائية ووضع ميزانية محددة يعمل المصمم على أساسها بحيث تتناسب مع المشاهد.

ظروف العمل :

يتم تعينهم من قبل مؤسسات الصناعات التحويلية, تجار الجملة, شركات تصميم الأزياء.يعملون لساعات عمل عادية,غرف مضاءة إضاءات جيدة, مريحة وبالنسبة للمصممين الذين يعملون لحسابهم الخاص يعملون بعقود عمل وعادة يقومون بضبط عملهم اليومي ليتناسب مع العملاء والجداول والمواعيد النهائية. قد يضطرون العمل في المساء وعطلات نهاية الأسبوع عند الضرورة أما العاملين لحسابهم الخاص يعملون لساعات أطول لتلبية احتياجات العملاء والوصول عند الطلب في الوقت المحدد.

الطابع العالمي للأعمال بطريقة يتطلب التواصل مع الموردين والمصنعين والعملاء من جميع أنحاء الولايات المتحدة والعالم يضطرون للسفر لعدة فترات في السنة لتقديم عروض الأزياء للتعرف على أحدث اتجاهات الموضة.المصممين يسافرون كثيراٍ للاجتماع مع المصنعين والموردين لإنتاج منتجات الملابس النهائية. 

التأهيل الاكاديمي :

بكالوريوس في الفنون الجميلة وتقدم الكثير من الجامعات والكليات الخاصة ومدارس التصميم الخاصة, والبعض يتخرج بدرجة في إدارة الأعمال والتسويق. بالإضافة إلى دورات أساسية في تعلم الحياكة, الخياطة, النسج, اختيار الألوان,سير الأزياء في العالم وكل ما هو مفيد في مسيرة تصميم الأزياء.   


عدد الزيارات : 7308
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :