اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5925627592562759256275925627592562759256275925627
عدد الزوار
 3824515382451538245153824515382451538245153824515

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الفنية >> مصور

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : مصور
تصنيف التخصص المهني : الفنية
طبيعة العمل :

هو الذي يقوم بإنتاج والحفاظ على الصور التي تجسد منظر,تخبر قصة,تسجل وتوثق حدث,ويخلق نوعية الصور التجارية التي تحتاج إلى خبرة تقنية وإبداع باستخدام معدات مهنية مناسبة.ولإنتاج صور ناجحة تتطلب اختيار وعرض الموضوع لتحقيق تأثير خاص بالإضافة إلى الاختيار المناسب لكاميرا التصوير وغيرها من معدات التصوير الفوتوغرافية مثل الضوء الطبيعي أو الصناعي الذي يساعد على ظهور الصورة بطريقة حقيقية, التقاط الصور من زوايا مثيرة للاهتمام, طمس الخلفيات التي قد تؤثر على المظهر العام, استخدام عدسات مختلفة لتوضيح تفصيلات في مسافات مختلفة. واليوم معظم المصورين يستخدمون الكاميرات الرقمية بدل من استخدام الكاميرات التقليدية, وقد يستخدم المصور النوعين من الكاميرات بالإضافة إلى بعض المعدات من عدسات, حاملات ثلاثية للفلاش والملحقات التي شيدت خصيصاً لمعدات الإضاءة وذلك من أجل تحسين نوعية عملهم. وقد يستطيع المصور بواسطة الكاميرات الرقمية تختزن الصور على الكمبيوترات الخاصة بهم وعرضها على المواقع الخاصة مما يتيح للزبائن المحتملين للإطلاع عليها لتعزيز العمل مع المصور,كما يساهموا في إنتاج الصور بإحكام وألوان وأحجام أكبر وأكثر دقة في الطباعة ويمكنه إدخال تحسينات وتعديلات حسب الطلب والرغبة وهذا يتطلب خبرة في استخدام الحاسبات الآلية والطابعات عالية الجودة وبرامج التعديل المرتبطة بالكاميرات الرقمية. ويصنف المصور لعدة فئات متخصصة :

1- مصور تجاري صناعي .... يلتقط الصور التي لها علاقة بالمواضيع مثل المباني, النماذج, البضائع, الأعمال الفنية, المناظر الطبيعية. ويستخدم هذه الصور في مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام بما في ذلك الكتب, التقارير, الإعلانات, الكتالوجات. أما المصور الصناعي يلتقط صور للمعدات والآلات والمنتجات والعمال والمسئولين في الشركات واستخدامها لأغراض متنوعة مثل تحليل المشاريع الهندسية, الدعاية, معدات التنمية.

2- مصور علمي ... يلتقط الصور التي لها علاقة بالمواضيع التي تسجل البيانات الطبية, الظواهر العلمية, وهم يمتلكون معارف إضافية في مجالات الهندسة, الطب, علم الأحياء والكيمياء.

3- مصور أخبار ... يطلق عليه صحفي مصور ويلتقط الصور الإعلامية بين الشعوب, الأماكن, الأحداث الرياضية, السياسية, الاجتماعية مثل الصحف والمجلات والتليفزيون.

4- مصور للفنون الجميلة ,,, يلتقط الصور الفوتوغرافية للأعمال الفنية وهم يحتاجون لموهبة فنية وإبداع.

ظروف العمل :

تختلف حسب طبيعة عمل المصور. المصورين العاملين في الحكومة والإستديوهات يعملون عادة 5 أيام في الأسبوع وبالنسبة للمصورين العاملين في مجال الأخبار ساعات عملهم طويلة وغير منظمة, أما المصورين الذين يعملون في الإستديوهات لتصوير الأشخاص يضطرون للخروج من أماكن عملهم للتصوير في المدارس, المكاتب, المنازل الخاصة, أو السفر لأماكن خارجية لأداء عملهم.

قد يعمل المصورون في مناطق غير مريحة أو قد تكون خطرة مثل تصوير الحوادث والكوارث الطبيعية والنزاعات العسكرية, وقد ينتظرون لساعات طويلة في كل أحوال الطقس أو الجري والمشي لمسافات طويلة وحمل معدات ثقيلة.

العمل الحر يسمح بقدر كبير من الاستقلال الذاتي وحرية التغير وتحديد مواعيد مرنة ومع ذلك الإيرادات غير مؤكدة وغير مستمرة ويستغرق البحث عن زبائن وقت طويل قد يكون مرهقاً.

التأهيل الاكاديمي :

شهادة جامعية في التصوير أو أي ميدان له صلة في هذه الصناعة, وبالنسبة للمصورين العاملين لحسابهم الخاص بحاجة إلى شهادة جامعية أو برامج التدريب المهني وتقدم الكثير من الجامعات والمعاهد دورات تدريبية في التصوير الفوتوغرافي تشمل تدريب على استخدام المعدات والتقنيات كما يكون التعليم والمهارات التجارية أمر مهم.  


عدد الزيارات : 5341
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :