اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
6063097606309760630976063097606309760630976063097
عدد الزوار
 3919815391981539198153919815391981539198153919815

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الاجتماعية >> مدرس ثانوي

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : مدرس ثانوي
تصنيف التخصص المهني : الاجتماعية
طبيعة العمل :

مهمته مساعدة الطلاب في التنقيب بمزيد من العمق في المواضيع التي تطرقوا لها في المدارس الإبتدائية والمتوسطة ولكن بأكثر عمقاً, ويتخصص كل مدرس في مادة محددة مثل الأحياء, الرياضيات, الفيزياء, التاريخ, الجغرافيا, اللغة الإنجليزية, اللغة العربية بالإضافة إلى الأنشطة المتعلقة بالفصول الدراسية وتطبيق المناهج حسب وزارة التعليم, الاهتمام بالأنشطة اللا منهجية ومرافقة الطلاب للرحلات الميدانية, مساعدة من لديهم مشاكل متعلقة بالتعليم. ويساعد مدرس الثانوية العامة الطلاب في إختيار الجامعات والكليات والدورات التدريبية المناسبة لهم حسب ميولهم التعليمية والفكرية, ويشاركون في المؤتمرات وحلقات العلم.

وقد ساعد الكمبيوتر على عرض التعليم بطريقة أكثر تشويقاً مثل شبكة الإنترنت التي مكنت الطلاب من التواصل مع طلاب العالم وتبادل الخبرات ووجهات النظر, كما يستخدم الطلاب شبكة الإنترنت أيضاً في إجراء البحوث وجمع المعلومات وحل المشاكل التعليمية الصعبة المتعلقة ببعض المواد,كما يستخدم المعلمين الكمبيوتر في تسجيل الدرجات وغيرها من الواجبات الكتابية والإدارية ويجب على المعلم تحديث مهاراته بإستمرار حتى يستطيع إصدار التعليمات وإستخدام أحدث ماتوصلت إليه التكنولوجيا في الفصول الدراسية.

ظروف العمل :

رؤية الطلاب يطورون مهاراتهم ويحصلون على قدر من التعليم والمعرفة يعتبر أمراً مجزياً جداً لذلك قد يكون التدريس محبط عند التعامل مع الطلاب غير المتعاونين أو غير مهذبين ممايضطر المدرس بالنعامل بحزم وجدية مع طلاب الثانوية العامة أما طلاب المرحلة الإبتدائية يجب معاملتهم برفق وتشجيع وترغيب حتى يستفيدوا من العلم المقدم لهم لذلك تقع على عاتقهم مسؤولية كبيرة وأعباء ثقيلة. والمعلمين في المدارس الخاصة تكون فصولهم الدراسية أصغر لذلك السيطرة على وضع المناهج الدراسية ووضع معايير الأداء والإنضباط تكون أسهل من المدارس الحكومية ,خاصة أن المدارس الخاصة تكون إنتقائية في عمليات قبول الطلاب. قد يتعرض بعض المدرسين للإهانات من قبل بعض التلاميذ في المدارس الثانوية لذلك توفر بعض المدارس مراقبة وتعزيز المساعدات للمدارس في الفصل والعمل كفريق ويعمل معظم المعلمين أكثر من 40 ساعة في الإسبوع يعملون 10 أشهر في السنة الدراسية وتكون عطلاتهم بإنتهاء المسم الدراسي.

التأهيل الاكاديمي :

يجب أن يحصل المدرس بجانب الشهادة الجامعية دورات متخصصة في التدريس وتشمل دورات في جميع المواد الرياضيات, العلوم الاجتماعية, الموسيقى, الفن.

أما بالنسبة لمدرسي الثانوية العامة يكون لديهم خطط دراسية لتدريس وإعداد المعلمين وتهيأتهم للتعامل مع طلاب الثانوية العامة الأكبر سناً والذين يحتاجون لأساليب خاصة.    


عدد الزيارات : 4777
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :