اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5642558564255856425585642558564255856425585642558
عدد الزوار
 3679892367989236798923679892367989236798923679892

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الجسور >> قاضي

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : قاضي
تصنيف التخصص المهني : الجسور
طبيعة العمل :

هو المسئول عن تطبيق القانون والإشراف على سير العمليات القانونية في المحكمة حسب الشريعة  فهو يترأس القضايا التي تتعلق بجميع مظاهر المجتمع ابتداء  من مخالفي قانون المرور ,الجدال المتعلق بالأمور الرياضية, انتهاك الحقوق الخاصة بالشركات. فكل القضاة يجب أن يؤمنوا أن الاستماع للقضايا أفضل وسيلة لتوصيل للحق وأن القاضي يعتبر رجل الأمن الذي من واجبه تحقيق العدالة في المجتمع وبالاستماع إلى وكيل النيابة الذي يمثل المدعي العام وبشهادة الشهود الذين يحضرون المحاكمة للإدلاء بشهاداتهم يستطيع القاضي الحكم في القضايا المقدمة إليه. ومن مهام القاضي التأكد من أن القوانين واللوائح والتعليمات يتم تطبيقها حسب ما ينصه القانون في البلاد وفي حالة ظهور ظروف غير طبيعية عند عدم تطبيق اللوائح الموضوعة يقوم القاضي بوضع وتفسير القانون الذي يحدد كيفية التعامل في مثل هذه الحالات , في الحالات الجنائية يحكم القاضي على الشخص المتهم بالجرم بمعاقبته إما بالسجن المؤقت حتى يتم الحكم في القضية أو الحكم عليه بالتسريح المشروط حتى يتم الانتهاء والحكم في القضية,بالنسبة الحالات المدنية فهم عادة يفرضون على المتهم قيود حتى يتم الحكم.وتقسم واجبات القاضي إلى عدة أقسام:

1-قاضي للقضايا العامة...مسئول عن الحكم في القضايا المتعلقة بالشريعة..

2- قاضي متخصص في قوانين الأعمال. وفي حالة قصور المحكمة الأقل مرتبة في وضع الأحكام المتعلقة بالقضايا الخاصة بمجال الأعمال يتم رفعها للمحكمة العليا التي يترأسها قاضي متخصص يحكم بين المتخاصمين من رجال الأعمال.

3-قاضي المحاكمات المتعلقة بمشاكل البلاد. مسئول عن الحكم في القضايا المتعلقة بمشاكل المرور, العنف, التظلم, المشاكل القضائية الصغيرة, فهو مسئول عن الاستماع للشهود والمدعي العام للبث والحكم في القضايا.

ظروف العمل :

يعمل القاضي معظم وقته في مكاتبهم, مكاتب القانون, قاعات المحكمة. لذلك يعتبر عملهم بعيد عن المخاطر, يقضون وقت طويل في قاعات المحاكم مما قد يسبب لهم التعب .

التأهيل الاكاديمي :

أقل شهادة مطلوبة في هذا المجال هو شهادة البكالوريوس في الشريعة او القانون, بالإضافة لشهادة الخبرة لإكمال أقل متطلب لشغل منصب قاضي, قد يعمل القاضي بداية مستقبله الوظيفي كمحامي ثم يتطور إلى منصب قاضي لذلك يدرس المحاماة تحت قسم القانون.

المعاهد / الجامعات / الكليات التي توفر التخصص :
جامعة ام القرى بمكة المكرمة
الجامعة الاسلامية بالمدينة المنورة
جامعة الملك عبد العزيز بجدة
جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض
جامعة الملك سعود بالرياض
جامعة الملك فيصل بالأحساء
جامعة الملك خالد بأبها

عدد الزيارات : 4954
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :