اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
6063122606312260631226063122606312260631226063122
عدد الزوار
 3919840391984039198403919840391984039198403919840

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الجسور >> دعوجي

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : دعوجي
تصنيف التخصص المهني : الجسور
طبيعة العمل :

في حين أن المحامين يتحملون المسؤولية النهائية عن العمل القانوني لذلك فهم كثيراً ما يفوضون العديد من المهام للدعوجي الذي يسمى أيضاً بالمساعد القانوني للمحامين الذي يسند إليه العديد من المهام المكتبية في المكاتب القانونية نفسها التي تسند للمحامين, ويقوم بتنفيذ الواجبات باعتبارها من الممارسات القانونية مثل تحديد الرسوم القانونية, إعطاء المشورة القانونية, تقديم القضايا في المحكمة. وأحد المهام المهمة جداً التي يقوم بها الدعوجي هي مساعدة المحامين لإعداد إغلاق جلسات الاستماع والمحاكمات وعقد الاجتماعات, وقد يقوم بالتحقيق في الحقائق التي تتضمنها القضية والتأكد من أن جميع المعلومات قد تم أخذها بعين الاعتبار والتطرق لها. كما يقوم بتحديد القوانين والقرارات القضائية والمواد القانونية وغيرها من المواد التي لها صلة لمساندة القضايا والحالات. وبعد تحليل وتنظيم المعلومات يقوم الدعوجي بتحضير وإعداد الحجج القانونية وإعداد قائمة بالمقترحات والمذكرات لتقديمها إلى المحكمة والحصول على الشهادات ومساعدة المحامين أثناء المحاكمات وتنظيم الملفات القضائية الهامة وجعلها متاحة للمحامين, ويتم تعين الدعوجي من قبل شركات الخدمات القانونية, الإدارات القانونية للشركات, مختلف المكاتب الحكومية, وفي هذه المنظمات يمكنهم العمل في عدة قضايا مثل الإصابات الشخصية, قانون العمل, قانون الشركات, القانون الجنائي, استحقاقات العاملين, الإفلاس, الهجرة, قانون الأسرة, العقارات. وبالنسبة للدعوجي الذي يعمل في القطاع العام تختلف وظائفه حسب الوكالة حيث يقوم بتحليل المواد القانونية للاستخدام الداخلي والحفاظ على الملفات المرجعية وإجراء البحوث للمحامين وجمع وتحليل الأدلة لجلسات الاستماع.

ظروف العمل :

تسند للدعوجي عدة مهام روتينية خاصة عندما يكون في فترة تدريبية لاكتساب خبرات من العمل ويتولى مهام عديدة بالإضافة إلى المسؤولية. يقومون بأداء أعمالهم في مكاتبهم والمكتبات القانونية ,أحياناً يسافرون لجمع المعلومات وأداء واجبات أخرى, يتم تعين الدعوجي من قبل الشركات والحكومات وعادة يعملون 40 ساعة في الأسبوع على الرغم من أن العمل يكون على مدار السنة لذلك يعين البعض مؤقتاً في الأوقات التي يكون هناك ذروة للعمل ومن ثم تسريحهم, يعملون لساعات طويلة من الزمن تحت ضغوط للوفاء بالمواعيد النهائية.

التأهيل الاكاديمي :

هناك عدة طرق لدراسة منصب دعوجي وأكثر الطرق شيوعاً هو من خلال برنامج الكلية الذي يؤدي إلى شهادة جامعية متوسطة أما الطريقة الأخرى الشهادة الجامعية من كلية القانون وتقدم عدد قليل من الجامعات شهادة البكالوريوس والماجستير في كلية القانون لكن التدريب يكون على رأس العمل. بالإضافة إلى برامج تدريبية تتيح فرص للطلاب من اكتساب خبرة عملية من خلال العمل لعدة أشهر في القانون الخاص والشركات ومكتب المحامي العام أو الوكالات الحكومية وهي أحد الطرق التي تضمن تعين الطالب بعد التخرج.


عدد الزيارات : 4676
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :