اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5703254570325457032545703254570325457032545703254
عدد الزوار
 3709397370939737093973709397370939737093973709397

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الجسور >> مدير صناعي

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : مدير صناعي
تصنيف التخصص المهني : الجسور
طبيعة العمل :

هو المسئول عن وضع الخطط, الإشراف, تنسيق الأنشطة الإنتاجية اللازمة لإنتاج عدد واسع من البضائع المصنعة كل سنة في البلاد والتأكد من أن المنتجات التي تلبي الاحتياجات ونوعية الأهداف ضمن الميزانية المتفق عليها تبعا\"لحجم المصنع. المدير الصناعي قد يكون مسئول عن الإشراف على المصنع كاملاً أو منطقة واحدة.

يقوم المدير الصناعي باستنباط الأساليب لاستخدام المصنع للأفراد ورؤوس الأموال والموارد لتلبية أهداف الإنتاج الأفضل, وقد يحدد العاملين الذين يقومون باستخدام الآلات لتحديد ما إذا كان المصنع بحاجة إلى آلات جديدة وشرائها, ما إذا كان العمل الإضافي أو العمل بنظام الشفتات أمر مطلوب أو ضروري, تتابع عمليات ومراحل الإنتاج, رصد إدارة الإنتاج للتأكد من الجداول الزمنية موضوعة بصورة مناسبة وتصحيح أي مشاكل قد تنشأ. وجزء من عمل المدير الصناعي هو ابتكار طرق جديدة تجعل عملية الإنتاج أكثر كفاءة والاستجابة لمتطلبات العملاء المتغيرة عن طريق تغير برامج مراقبة الجودة للتأكد من المنتج النهائي يكون على مستوى معين من الجودة ويستخدم الكثير من المصانع تقنيات حديثة مثل الإيزو9000, إدارة الجودة الشاملة. وإذا كانت المشكلة تتعلق بنوعية العمل المنجز في المصنع قد يقوم المدير بتنفيذ البرامج التدريبية على نحو أفضل وإعادة تنظيم عملية التصنيع وغالباً ما تسند الاقتراحات إلى الموظف العامل وإذا كان السبب في تدني مستوى الإنتاج مرتبط بالموارد والمئونات يقوم المدير الصناعي بالعمل مع المورد لتحسين نوعية إنتاجهم للمواد. يعمل المدير الصناعي بشكل وثيق مع غيرهم من مدراء الشركة لتنفيذ سياسات الشركة وأهدافها, كما يجب أن يعمل مع الإدارات المالية من أجل وضع الميزانية المناسبة وخطط الإنفاق والبقاء بالقرب من رؤساء البيع, الشراء, النقل, الإمداد, مدراء المبيعات لتقوية احتياجات العميل وإدارة أوامر الشراء وتسليم البضاعة والتأكد من قوائم الجرد وتقنيات الإنتاج.

ظروف العمل :

معظم مديري المصانع يقسمون أوقاتهم بين مكاتبهم ومناطق الإنتاج حيث يجب متابعة طرق السلامة والوقاية والممارسات اللازمة من ارتداء ملابس واقية ومعدات, أما أوقاتهم في المكاتب يقضونها في لقاء المرؤوسين وغيرهم من مدراء الإدارات, تحليل بيانات الإنتاج, كتابة واستعراض التقارير. يضطر المدير الصناعي لتمديد ساعات العمل لاسيما للوفاء بالمواعيد النهائية لتصل إلى 50 ساعة في الأسبوع خاصة نوبات العمل والحالات الطارئة لحل المشاكل والتي من الممكن أن تكون مرهقة.

التأهيل الاكاديمي :

شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال, الإدارة, التكنولوجيا الصناعية, أو الهندسة الصناعية.


عدد الزيارات : 4063
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :