اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
5971608597160859716085971608597160859716085971608
عدد الزوار
 3853640385364038536403853640385364038536403853640

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الجسور >> مدير تعليم منطقة

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : مدير تعليم منطقة
تصنيف التخصص المهني : الجسور
طبيعة العمل :

تزويد المدرسة بقيادة تعليمية لإدارة النشاطات التعليمية في المدرسة يوم بعد يوم حتى في المدارس الابتدائية ومراكز الحضانة والجامعات والكليات وكذلك إدارة برامج العمل التعليمية والمعاهد والمتاحف ومنظمات خدمة المجتمع.مدير التعليم يضع مبادئ وأهداف تعليمية و يؤسس قوانين وقواعد تساعد على نشر القيم والمبادئ.وكذلك الإشراف على المدراء المشرفين والفريق المساند والمعلمين والمدربين وغيرهم,والمدير التعليمي يساعد على تطوير البرامج الأكاديمية ومراقبة الطلاب وتدريب وتحفيز كافة فريق العمل من استشاريين وغيرهم وكل ما يتعلق بالطلاب من تسجيل وسجلات وتجهيز الميزانيات والعلاقات مع الأهالي .

في المنظمات الصغيرة مثل المراكز المتخصصة برعاية الأطفال قبل سن المدارس يكون هناك مدير تعليمي واحد قادر على أداء مهامه ويعتبر كافي أما في المنظمات الكبيرة مثل الجامعات لابد من وجود أكثر من مدير لإدارة التعليم بصورة صحيحة,ويطلق على الشخص الذي يشرف على التعليم في المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية ب المدير أو المدراء وهم عادة يقومون بوضع خطط للدراسة الأكاديمية ومسؤوليات التوظيف للمدرسين وتطوير مهارات المدرسين وفريق العمل وتقديم النصح والإرشاد للجميع والإجابة على أي تعليقات داخلية وخارجية والقيام بزيارات داخل المدارس للتأكد من استقرار الأوضاع واتخاذ القرارات ,ولابد أن يكون لديه القابلية للمرونة في وضع قوانين وأهداف المدرسة أما في اتخاذ القرارات الإدارية لابد أن يعطي انتباه للإباء والمدرسين وأعضاء المجتمع الآخرين .

يضع المدير الميزانيات ويكتب التقارير عن المواضيع المختلفة كالأمور المالية والحضور ومراقبة جميع الطلبات وتوزيع إمدادات التموين وفي حالة كانت الميزانية محدودة فالكثير من المدراء يجب أن يكون لديهم تعمق في العلاقات العامة بحيث يتمكن من البحث عن المصادر المالية المساندة لمدرستهم من الأعمال المحلية والمجتمع.ومن مهامه أيضا\"أن يحاول توفير كل احتياجات الطلاب الذين لا يتكلمون اللغة الأساسية في البلد وينحدرون من بلاد مختلفة ,وضع خطط للسنة القادمة من الدراسة حتى في الإجازات الصيفية هو يخطط ويضع اقتراحات مثل التركيز على مشاكل الطلاب الاجتماعية كانفصال الوالدين أو مشاكل المخدرات أو التحرشات الجنسية .

أما نائب المدير يقوم بمساندة المدير في المهام الإدارية ومنها جداول المواد لجميع الطلاب,الكتب المدرسية,المواد التموينية,ومواصلات التنقل. بجانب تولي مهمة تأديب الطلاب والتعامل مع المشاكل الظاهرة عند حدوثها والأمور الصحية وطرق السلامة.

في الجامعات والكليات يكون رؤساء الأقسام مسئولين عن الأقسام المتخصصة في مواضيع معينة من الدراسة مثل اللغة الإنجليزية, علوم الأحياء, الرياضيات ويختلف الوضع كلما صغرت المنظمة فإدارة الجامعات والكليات غير إدارة مراكز الحضانات والابتدائية.

وبجانب التدريس هناك تقديم الميزانيات والمقابلات الشخصية للتوظيف سوءا\"وظائف إدارية أو في مهنة التدريس.
ظروف العمل :

يتعرض مدراء التعليم للضغوط خاصة عند التعامل مع الأهالي والطلاب وفريق العمل وأعضاء المجتمع الذي يتعاملون معهم بجانب اتخاذ القرارات ومحاولة حل المشاكل الخاصة بالطلاب كما ذكرنا تعتبر تحدي كبير لهؤلاء المدراء.

يعملون لأكثر من 40 ساعة في الأسبوع وغالبا\"هناك نشاطات ليلية وفي أجازات نهاية الأسبوع ومعظمهم يعملون 11 أو 12 شهر في السنة ومن الممكن أن يتطلب سفريات.
التأهيل الاكاديمي :

معظم المدراء يبدؤون العمل بأعمال لها علاقة مثل أن يبدأ كمدرس ثم يكمل دراسة الماجستير كي يحصل على منصب مدير وكلما كانت الواجبات ومستويات المسئولية كبيرة ومعلوماتهم السابقة متشعبة يكون الحصول على منصب مدير سهل ,وهناك أشخاص يتقلدون منصب مدير مباشرة وأشخاص يبدؤوا بنائب مدير ثم مدير مباشرة ويكون الهدف اكتساب خبرة في العمل وثقل المواهب والتأهيل لمنصب مدير بجدارة.في معظم المدارس يحتاج منصب المدير إلى شهادة ماجستير في الإدارة التعليمية بجانب شهادات خبرة في القيادة التعليمية.


عدد الزيارات : 4707
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :