اضف الى المفضلة
التعليمات مواقع صديقة مواقع مفيدة
  

سجل الزوار

اسم المستخدم :
كلمة المرور :
عدد الزيارات
6059076605907660590766059076605907660590766059076
عدد الزوار
 3917689391768939176893917689391768939176893917689

مرشد :: نرشدك لاختيار مهنتك و بناء مستقبل ناجح - التخصصات المهنية - 
الرئيسية >> تصانيف التخصصات المهنية >> الواقعية >> حارس امن

ملاحظة : توصيف المهن في هذا الموقع مترجمة بتصرف من موقع وزارة العمل في الولايات المتحدة الامريكية

التخصص المهني : حارس امن
تصنيف التخصص المهني : الواقعية
طبيعة العمل :

هو المسؤول عن تفتيشات دورية لحماية الممتلكات ضد الحريق والسرقة والتخريب والإرهاب والنشاطات الغير مشروعة. كما يقوم بحماية أصحاب العمل والإستثمار وتنفيذ القانون على الممتلكات وردع النشاط الإجرامي وغيره من المشاكل. يستخدمون في عملهم الإتصالات اللاسلكية والهاتفية للحصول على مساعدة الشرطة خاصة عند حدوث الحرائق أو الحاجة إلى الخدمات الطبية في الحالات الطارئة. مطالب حارس الأمن بكتابة تقارير شاملة تحدد ملاحظاتهم والأنشطة خلال عملية المناوبة للمشرفين عليها بالإضافة إلى إجراء مقابلات مع الشهود والضحايا وإعداد التقارير والشهادة في المحكمة. وعلى الرغم من أن جميع حراس الأمن يؤدون العديد من المهام في نفس الواجبات إلا أنهم قد يشرفون على مواقف أمنية تبقيهم في مكان واحد لمدة محدودة من الزمن لحراسة الناس والممتلكات أما حراس الدوريات المتنقلة يقومون بحماية المشاة في بعض المواقع وإجراء عمليات التفتيش الأمنية داخل منطقة جغرافية محددة ومن حقهم إحتجاز أو إعتقال المخالفين وتحذير أي مجموعة من الناس يخالفون القوانين وردعهم. تختلف مسؤوليات حراس الأمن تبعاً لحجم ونوع العمل. في المتاجر يقومون بحماية الناس, البضائع والأموال, والمعدات يعملون متخفين بسرية لمنع السرقات التي قد تحصل من الزبائن أو الموظفين والمساعدة على القبض على المشتبه منهم قبل وصول الشرطة. بعضهم يعملون في مواقف السيارات على شكل دوريات متنقلة لردع عمليات السطو وسرقة السيارات. في المكاتب, البنوك, المستشفيات, يحافظون على النظام وحماية العملاء والموظفين والممتلكات أما في محطات السكك الحديدية والمطارات وغيرها من مرافق النقل يحمون الناس, الشحنات, الممتلكات.والمعدات باستخدام أجهزة الكشف عن المعادن بإستخدام تكنولوجيات فائقة التقدم وفحص الركاب والزوار والتأكد من عدم وجود متفجرات.

ظروف العمل :

معظم حراس الأمن يقضون وقت طويل على أقدامهم سواءاً داخل المباني لمراقبة الأمن أو على البوابات. يستخدمون الهواتف الخلوية ليكونوا على إتصال مستمر بالمحطة المركزية. عملهم روتيني ويجب أن يكونوا في حالة تأهب تحسباً لأي تهديد لضمان الحماية اللازمة. الحراس العاملين أثناء النهار يكون لهم قدر كبير من الإتصال مع غيرهم من الموظفين والجمهور أما العاملين في الليل معرضين لخطورة أكبر. يعملون بشكل نوبات 8 ساعات أو أكثر لمدة 40 ساعة في الإسبوع.

التأهيل الاكاديمي :

الحراس الغير مسلحين لايكون لديهم أي متطلبات تعليمية ويفضل خريجي المدارس الثانوية وكثيراً من أرباب العمل يعطون تعليمات للحراس قبل البدء في العمل. التدريب الرسمي على رأس العمل لازم أما المسلحين يكونوا أكثر صرامة ويتلقون تدريب رسمي لإستخدامات الأسلحة. 
 


عدد الزيارات : 16503
اسم المشترك :
البريد الالكتروني :